samedi 29 octobre 2011

سيميولوجيا الصورة

ذ. الحميداني
من نقاط الحصة الأولى   
 ـــ حينما نخصص السيميولوجيا نتحدث عن السيميوطيقا :
 ـ سيميوطيقا التواصل  ، سيميوطيقا الدلالة  ، سيميوطيقا الثقافة / التأويل ...إلخ
 ـــ بعض أنماط الرسم التشكيلي كوننا نتحدث عن الصورة: ـ
ــــــ  التشكيل الساذج: يتميز بالعفوية و البساطة و هذه البساطة تشمل أيضا الأدوات المستخدمة و كذا استخدام الألوان و غير ذلك .
ــــــ التشكيل الواقعي. 
ــــــ التشكيل الانطباعي : و يمتاز بعدم اهتمامه بالتفاصيل. 
ــــــ  التشكيل التجريدي و يتقاطع شيئ ما مع التشكيل الهندسي من حيث بحثهما عن الجمالية و الانسجام بين عناصر الصورة من أشكال و ألوان
ــــــ التشكيل التكعيبي .
ــــــ التشكيل السريالي : و يختلف عن سابقيه بكونه يركز على الأحلام و اللاشعور ذلك أن أصحاب هذا النمط قد تأثروا و وظفوا نظرية سجموند فرويد .

...... من نقاط الحصة الثانية ........
ــ ــ  الدليل = الإشارة ( الرمز ) اللغوي و غير اللغوي 
ــ ــ استخدم مصطلح السيميولوجيا في المجال الطبي قبل أن يطلق على العلم الذي يدرس مدلولات جميع الأنظمة الإشارية و كان " فردينان دي سوسير" العالم اللساني ..(1857/1913 ) ـ
ــ ــ عرف " سوسير" السيميولوجيا بأنها العلم الذي يدرس حياة الدلائل في الحقل الاجتماعي 
ــ ــ الدليل اللغوي لا يمثل إلا نوعا من أنواع متعددة من الدلائل الطبيعية و الاجتماعية ++ الغيوم ، الرياح .. دليل على العاصفة "" دليل طبيعي "" ـ  ++ العادات التقاليد من لباس و طقوس موسيقى و تعابير جسدية ...' كلها دلائل اجتماعية ' ـ
{ الإنسان يتحرك في عالم  الرموز }
' الإنسان كائن رامز '
                               الاتجاهات السميوطيقية 
ــ ـ سيميوطيقا التواصل 
بعض رواد هذا الاتجاه  : ـ سوسير ـ بلومفيلد  ـ شانون و ويفر ـ جورج مونان 
ـ ـ محددات  ـ ـ 
ـــــ  قصدية نقل الرسالة 
ـــــ  علاقة بين المرسل و المستقبل 
ـــــ  وسائل النقل : اللغة ، الإشارة ، الرمز ، الرسوم ، الصور ، الأيقونات 
ـ ـ الهدف ـ ـ
ـــ معاينة قنواة التواصل من أجل الوقوف على مدى إدراك المستقبل لمقصدية المرسل ' ' أي تحديد المدلول '
ـ ـ أسئلة مطروحة ـ ـ
ــــ ما مدا قدرة اللغة الشعرية على تحقيق التواصل المنشود لدى سيميولوجية التواصل؟
ــــ هل ترقى وسائل التعبير الأخرى مثل الرسم و التصوير و الموسيقى إلى مستوى اللغة في مجال التواصل ؟
ــ ــ  سيميوطيقا الدلالة 
بعض ممثلي هذا المجال : ميالمسليف ، غريماس ، ليفي ستراوس ، رولان بارت
 ـ ـ محددات ـ ـ
ــ تركز  على البناء الدلالي داخل النصوص أو داخل أي نظام دلالي 
يستوعب هذا الاتجاه : ـ  الأنساق اللسانية / لغة مباشرة شفوية أو كتابية 
      ـ الأنساق الطبيعية و الأشياء و كل المستحدثات المتعلقة بحياة الإنسان في الواقع الاجتماعي..الأثاث  ، الالبسة  ، الصور  ،  الزخارف  ، الإشهار ، السينما ، العمران ، الآلات .....ـ

...تتمة :

~ الدلالة المزدوجة للأنساق :
nالدلالة الملازمة :
جميع الانساق الطبيعية و الاجتماعية مرتبطة بتركيبة من المفاهيم و الدلالات التي ترسخت مع وجودها .
nالدلالة الطارئة :
جميع الأنساق الدالة معرضة دائما لتحمل دلالات إضافية ذات طابع إيحائي.
مثال :
        الجلباب : هو نوع خاص من اللباس يتميز عن البذلة الغربية ... يدل ارتداء هذا الزي ( في قراءة أخرى ) علي التشبث بالتقاليد و الأصالة و أحيانا يدل على العبادة و في تأويلات أخرى قد يعني تزمتا .
       البذلة: قد تعني التحضر و المعاصرة لكنها قد تعني فقدان الهوية و قد يصل الوصف إلي المروق الديني.
~ سيميوطيقا المعنى :
هذا المجال متشعب لأنه يشمل جل الأنظمة و الأنساق في الوجود.
مثل هذا المجال بامتياز العالم السيميائي المرموق " شارل سندرس بيرس".
تتحدد مقولات الوجود عند "بيرس" بمستويات ثلاث:
-       الأولانية : و هي تعبر عن ممكنات الوجود.
-       الثانيانية: هي الوجود باعتباره أمرا واقعا.
-       الثالثانية: هي الوعي باعتباره قدرة على الربط بين الممكنات و الموجودات.
~ تعريف الدليل عند " بيرس" :
الدليل هو ما يجعل شيئ يمثل شيئا آخر في وعي الانسان بوجود رابط ما أو مشابهة أو خاصية من الخصائص .
بمعنى أي دليل لابد أن يؤول بدليل آخر في وعي الشخص و إذا صرح هذا الشخص به يؤول إلى دلائل أخرى لدا الناس الآخرين و هكذا... مما يجعل للدليل و تأويله دينامية .
أمثلة :
1.     خير( بتشديد الياء) : إنسان يقوم بأعمال الخير، إنسان صالح، نصوح، من أهل الجنة ... إلخ
2.     غراب : طائر أسود،ندير شؤم،علامة قبح لونا و صوتا ...
3.     أحمر : لون مميز ، خجل ، دم، جريمة ...
4.     طائر : حرف الألف في اللغة الهيروغليفية (اللغة المصرية القديمة)
~ سيميوطيقا الثقافة :
مثل هذا الاتجاه في جامعة موسكو و في إيطاليا الباحث الروسي " لاندي"
-       الموجهات الثقافية لهذا الاتجاه :
. فلسفة الأشكال الرمزية لكاسيرر
. النظرية الماركسية
. بعض نظريات الإخبار
.اللسانيات الوظيفية


~ المبادئ الأساسية :
كل ثقافة هي نسق دلالي و تواصلي بما فيها من لغات و رموز و عادات و تقاليد و فنون و طقوس و ديانات .
كل سلوك إنساني داخل ثقافة ما، يأخذ معناه في منظومته الثقافية نفسها.
تقع غالبا كل ثقافة مغايرة لأنساق ثقافة أخرى ضمن نطاق اللاثقافة بالنسبة لما يغايرها .
مثال:
الثقافة اللائكية تبدو مناقضة لكل ثقافة دينية. فكل منهما تعتبر الأخرى خارج نطاق الثقافة.
-       لا تنحصر الدلائل بالنسبة للسيميوطيقا الثقافة في ما ينتجه اللسان فحسب فكل نظام إشاري هو بنية ثقافية قابلة للفهم و التأويل ..الموسيقى، العمران،الإشهار ، الرسم ،التصوير...
-       يقوم التواصل بشكل أساسي في منظور سيميوطيقا الثقافة على التفاعل بين الباث و المتلقي .
-       يفعل الاختلاف بين الباث و المتلقي في المنظومات الثقافية دينامية خاصة في انتاج المدلولات و التأويلات.   

... تتمة :

تعريف الصورة الثابتة :
نرى أن الصورة هي التحويل أشياء و ظواهر العالم إلى مماثلات أيقونية أو تمثيلية ، تتفاوت في قربها أو بعدها عن الواقع إما بطريقة يدوية أو بواسطة آلة التصوير.
و في تعريف آخر ينظر إلى الصورة بأنها القدرة على تجميع عناصر تخطيطية تقترح واقعا ما و تسمح للمشاهدين بإعادة تشكيل العالم .
و في جميع الحالات لا يمكن أن تكون الصورة تامة التماثل مع الواقع لأنها بكل بساطة ليست هي الواقع.
n       هناك تمايز كبير بين الصورة و الواقع و الكتابة .
n       قراءة الصورة قد تكون خاضعة لتصورات مسبقة تؤدي إلى مجانبة القصدية التي قد يكون المبدع فكر فيها .
أكد هذه الحقيقة الرسام التشكيلي البلجيكي " رونيه ماغريت Réne magreete 1967-1898))" من خلال لوحة الغليون المشهورة بالتعليق المكتوب أسفلها .
  هذه اللوحة ليست صورة فوتوغرافية إنما هي لوحة فنية
 استعملت فيها براعة الخيال من أجل الإمتاع .
{}- مبادئ و آليات تحليل سيميولوجيا الصورة الثابتة :
يشتمل مجال الأيقونات و المصورات على حقول ثلاثة أساسية : الرسم ، التشكيل بالصباغة، التصوير الفوتوغرافي.
تتمثل آليات تحليل و فهم و تأويل الصور الثابتة سيميولوجيا في ضرورة معالجة:
- طبيعة بنية الصورة و العلاقة القائمة بين عناصرها ( الأشكال و الألوان )
- دلالة و أبعاد الصورة الإيحائية : فهم عناصر الصورة ، تأويلها
- دراسة التدرجات الضوئية و الظلالية : لماذا استعملت هذه الألوان و أخرى لا ؟ فهم و تأويل .
من خلال ما سبق يمكن طرح الأسئلة المتشعبة التالية :
_ هل تكتشف الصورة جديدا ؟
_  هل تعيد بناء ظاهرة ما ، وما الغاية ؟
_ ما دورها بالنسبة للذات و المجتمع ؟
_ ما هي قيمتها الجمالية و ما العناصر أو العنصر الحاسم في جدتها ؟
_ علاقة الصورة  بالنص أو النصوص المصاحبة من خلال دراسة فضاء الصورة : ألوان، ظلال، الانسجام، التوازي ، المماثلة ...


-          دراسة الصورة أو اللوحة في علاقتها بالمجال الثقافي و الاجتماعي و بالخيال الجماعي .

-          تحديد خصوصيتها الإشارة  : هل هي توضيح، مثل، نقد اجتماعي ، انفعال ، ظاهرة أو حالة مخصوصة اجتماعية أم طبيعية ، سرد، شرك أو مفتاح فهم شيء ما دليل شفاف أو صورة معتمة .

...... تتمة :

التشكيل الساذج :
-          بداية الفن الساذج هي في الواقع بداية الإنسان على وجه الأرض : يتجلى ذلك من خلال الرسومات التي خلقها الإنسان القديم على جدران الكهوف و المغارات و أحجار الطبيعية الثابتة.
مغارة لاسكو هي من أشهر المغارات بفرنسا التي تحتوي على رسومات جدارية تعود إلى ما قبل التاريخ  .
و هي تمتاز بقيمتها الفنية العالية و بوضوح معالمها و ألوانها الطبيعية و تعود زمنيا إلى حوالي  18 000 سنة .
 منطقة أكاكوس بصحراء ليبيا :

رسومات ملونة على الصخر في كهوف أكاكوس في ليبيا توضح حيوانات و بشر . و تشتهر المنطقة بكهوفها القديمة كما أنها غنية بمجموعة المنحوتات و اللوحات المرسومة على الصخر أعلنت من قبل اليونسكو كموقع للتراث العالمي في عام 1985 .
بسبب أهمية هذه اللوحات و المنحوتات و التي يعود تاريخ بعضها 21 000 عام ، و التي تعكس ثقافة و طبيعة التغيرات في المنطقة .
مميزات التشكيل الساذج :
-           يقوم الفن الساذج على المعرفة الذاتية المباشرة : لقاء مباشر مع الطبيعة و أشياء الواقع ، لقاء مباشر مع المجتمع و منتجات الإنسان المتعددة .
-          تحول الفن الساذج من التلقائية إلى مدرسة فنية في العصر الحديث محتفظا غالبا ببعده عن التوجه الأكاديمي .
-          نظرا لغلبة العناصر الساذجة على هذا الاتجاه ، فإنه يأخذ عادة طابعا رمزيا و استعراضيا.
-          يستخدم الألوان الحية الخالصة في معظم نماذجه.
-          يتفق أغلب فناني هذا الاتجاه مع تفاوت ملحوظ بينهم على خرق قواعد و أبعاد وضعية الأشخاص و الكائنات و الأشياء في الواقع، و ذلك لأحد سببين :
                           
 ــ عدم استيعاب مقاييس الرسم الواقعي
 ــ تعمد خرق المقاييس الواقعية

المقاييس الواقعية المعنية بالخرق :
ـــ تصغير حجم الكائنات و الأشياء كلما كانت بعيدة عن النظر .
     ـــ تعتيم الألوان كلما بعدت
    ـــ إنقاص درجة الدقة بالنسبة لما هو أبعد
   ـــ ضبط توزيع الظلال وفقا لمصدر الضوء
   ـــ احترام مقاييس العمق ( البعد الثالث )
ينتج عن ذلك مظاهر اصطفاف الموجودات على خلفية شبه مسطحة .
   ـــ يخلق الفن الساذج أحيانا عالما غرائبيا تنحشر فيه الموجودات من أصناف متعددة .
الطابع الطفولي للفن الساذج :
ــ ينسب الفن الساذج أو الفطري لمرحلة الطفولة : طفولة الإنسان و طفولة البشرية بشكل عام .
ــ تشترك رسومات الأطفال دون العاشرة غالبا في معظم هذه الخصائص المذكورة .
ــ يرجع سبب ذلك لعدم قدرة الأطفال الكافية على ضبط مقاييس وجود الأشياء في المكان الطبيعي مع إيجاد صعوبة في نقل صورة الواقع إلى عالم التشكيل .
تعريف من سوريا للفن الفطري :
يعرف الفنان الفطري السوري " رياض الطه " هذا الفن قائلا :
ــ الفن الفطري هو كل فن ينتج خارج حدود الخبرة المدرسية .
ــ الفن الفطري لا زمن له ، فهو من الفطرة و البداهة، و فن الشعوب قبل وجود الأبجدية ، و تشهد على ذلك الرسومات الموجودة على الكهوف (...) و هذا الفن يعبر عن أحداث تاريخية و أساطير كثيرة .
ــ لم يلبث الرسامون الفطريون أن انتقلوا إلى مواضيع جديدة، تناول الحياة الشعبية و المشاهد الطبيعية تماشيا مع انتشار الفن التلقائي في العالم . أطلق على هذا الفن في فرنسا الفن البدائي و الفن الساذج.



تتمة:
.....من رواد الفن الساذج في القرن 19 م الرسام التشكيلي فليكس روسو1844-1910):
ـــ أغلب لوحات روسو تكاد تلغي البعد الثالث و هو العمق.
ـــ ملامح العمق تبدو خجولة مع إطلالة شمس الشروق
ـــ معظم النباتات و الشجيرات تبدو كأنها مصطفة بسبب تحجيم البعد الثالث
ـــ هناك مع ذلك عناية فائقة بالظلال في هذا النموذج  
 ( أوراق الشجيرات)
ـــ الأسد يبدو أصغر حجما و عمرا عن القيام بالهجوم على هذا الحيوان.
ـــ لوحة بعنوان : الأسد ينقض على بقر وحشي و ألم به الجوع .
نماذج مغربية :
v                      نماذج رسومات الشعيبية طلال:
·      ولدت الشعيبية طلال و ترعرعت في البادية، في قرية "اشتوكة آيت باها" على مقربة من مولاي بوشعيب – مدينة آزمورالتي تبعد عن الجديدة بحوالي 15 كلم
·      غادرت الفنانة منزلها في سن مبكرة و عمرها سبع سنوات للعيش عند عمها في مدينة الدار البيضاء .
·      تزوجت في سن الثالثة عشر برجل طاعن في السن ينحدر من مدينة ورزازات و أنجبت منه ولدها طلال
·      ساعدها بيير كودبيرت كثيرا و شجعها في مسارها الفني.

*** قد تعذر عليا إيجاد اللوحتين المدروستين ***




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire